الاثنين، 18 أبريل 2011

لماذا يسمح الله لنا بالتجارب (3)



فالأسباب التي‮ ‬تدعو الله أن‮ ‬يأتي‮ ‬لنا بالتجارب كالآتي‮ :

‮١ - ‬لأجل مجد الله‮ :‬



دعونا نقرأ‮ (‬يو‮ ‬11‮  : ‬1‮-‬4‮) "‬وكان انسان مريضاً‮ ‬وهو لعازر من بيت عنيا من قرية مريم ومرثا اختها‮ ‬،‮ ‬وكانت مريم التي‮ ‬كان لعازر اخوها مريضاً‮ ‬هي‮ ‬التي‮ ‬دهنت الرب بطيب‮ ‬،‮ ‬ومسحت رجليه بشعرها‮ ‬،‮ ‬فأرسلت الأختان إليه قائلتين‮ : ‬ياسيد هوذا الذي‮ ‬تحبه مريض‮ ‬،‮ ‬فلما سمع‮ ‬يسوع قال هذا المرض ليس للموت بل لأجل‮ ‬مجد الله ليتمجد الله‮ ‬به‮" .‬

نري‮ ‬من هذا الفصل الكتابي‮ ‬ان الله له‮ ‬غرض في‮ ‬كل التجارب‮ ‬،‮ ‬وهو استحضار المجد لله‮ ‬،‮ ‬فغرض الله من كل تعاملاته مع شعبه أن‮ ‬يتمجد الله وابنه تمجيداً‮ ‬تاماً‮ ‬،‮ ‬فكل شئ‮ ‬يحدث لحياتنا هو لأجل ذاك الغرض المجيد‮ .‬


فياله من أمر محزن قد اصاب لعازر‮  ‬،‮ ‬فالله قد جربه في‮ ‬صحته‮ ‬،‮ ‬وألقي‮ ‬علي‮ ‬فراش المرض ومات بعد ذلك‮ ‬،‮ ‬والاكثر من ذلك ان هذا قد أثر في‮ ‬حياة الآخرين‮ ‬،‮ ‬اختيه مريم ومرثا كانتا في‮ ‬منتهي‮ ‬الحزن لأجل ذلك‮ ‬،‮ ‬وهذا‮ ‬يبيِّن انه عندما تصيب تجربة شخص ما فنادراً‮ ‬ما تؤثر تلك التجربة‮  ‬عليه وحده‮ ‬،‮ ‬وعلي‮ ‬أي‮ ‬حال نتعلم من هذا أن الله‮ ‬يتمجد من خلال تجارب شعبه‮ .‬


والسؤال الآن‮ : ‬كيف لهذا الحدث السيئ الذي‮ ‬اصاب لعازر ان‮ ‬يكون لمجد الله ؟


حسناً‮ ‬ببساطة نقول أن تلك التجربة اصبحت فرصة لكي‮ ‬يظهر الرب قوته ونعمته لأجل تعضيد شعبه في‮ ‬وقت كهذا‮ ‬،‮ ‬وهذا اظهر مجده‮ ‬،‮ ‬فالله عندما‮ ‬يسمح بتجربة لشعبه فهو‮ ‬يمنحهم نعمة لأجل تعضيدهم فيها ويكون هناك شهادة لعظمة ذاك الإله‮ ‬،‮ ‬وهذا‮ ‬يعطي‮ ‬شهادة حقيقية قوية ليس فقط علي‮ ‬وجوده‮ ‬،‮ ‬بل ايضاً‮ ‬شهادة عن محبته ونعمته العملية‮ ‬،‮ ‬وكل هذا‮ ‬يؤدي‮ ‬الي‮ ‬المجد للرب‮ ‬،‮ ‬والتجربة ببساطة تعطي‮ ‬الرب فرصة للعمل بطريقة ليست بها أخطاء‮ ‬،‮ ‬وتعود بالمجد والنعمة للرب‮ ‬،‮ ‬فهو‮ ‬يسمح بالظروف الصعبة ان تأتي‮ ‬وبالتالي‮ ‬يتدخل بالمعونة ليعود له كل المجد‮ "‬يختم علي‮ ‬يد كل انسان ليعلم كل الناس خالقهم‮" (‬أيوب‮ ‬37‮ : ‬7‮) ‬،‮ ‬وفي‮ ‬حالة لعازر وأختيه قد منحهم الرب رحمة وتدخل بمعجزة لاستجابة صلاتهم‮ ‬،‮ ‬ولكن ليس بالطريقة التي‮ ‬كانوا‮ ‬يتوقعونها‮ ‬،‮ ‬فهم أرادوا ان‮ ‬يأتي‮ ‬ويشفي‮ ‬لعازر‮  ‬ويمنعه من الموت‮ ‬،‮ ‬ولكن الرب اراد أن‮ ‬يقيم لعازر بعد موته‮ ! ‬،‮ ‬فطريقة الرب اظهرت مجد الله بطريقة أكثر عظمة ومجداً‮ ‬،‮ ‬وهذا‮ ‬يظهر لنا ان طريق الرب دائماً‮ ‬هو أفضل طريق‮ (‬أش‮ ‬55‮ : ‬8‮-‬9‮ ‬،‮ ‬مز‮ ‬18‮ : ‬30‮) .‬

ودائماً‮ ‬يظهر لنا أن الرب لا‮ ‬يستجيب لصلاتنا باخراجنا من التجربة التي‮ ‬نجتاز فيها‮ ‬،‮ ‬ولكنه بدلاً‮ ‬من ذلك‮ ‬يعطينا نعمة باجتيازنا فيها‮ ‬،‮ ‬وهذا‮ ‬يعود بالمجد للرب‮ ‬،‮ ‬لأنه لو استجاب صلاتنا باخراجنا من التجربة فإن هذا‮ ‬يعود بالمجد إليه‮ ‬،‮ ‬ولكن لو لم تكن مشيئته ان‮ ‬يرفع التجربة فهو‮ ‬يتمجد بتعضيدنا ونحن فيها دون اخراجنا منها‮ .‬

وأتذكر الاخت جويس لندين ‬وهي‮ ‬مثال لكيفية تمجيد الله خلال التجربة‮ ‬،‮ ‬فهي‮ ‬كانت تتحدث دائماً‮ ‬عن الرب مع جارتها القريبة منها‮ ‬،‮ ‬ولكن دون أي‮ ‬تأثير علي‮ ‬هذه الجارة‮ ‬،‮ ‬ ‮ ‬ وقد سمح الرب للأخت‮ ‬جويس باختبار قاسي‮ ‬،‮ ‬فقد اصيبت بسرطان في‮ ‬المخ‮ ‬،‮ ‬ولكن‮  ‬أخذت هذا الامر بالنعمة من‮ ‬يد الرب‮ ‬،‮ ‬واستمرت تشهد عن الرب لجارتها لدرجة انها كانت قد قاربت الموت‮ ‬،‮ ‬ولكن جارتها لاحظت عليها سمات الهدوء والسكينة والخضوع لمشيئة الرب لما تعرضت له‮ ‬،‮ ‬وهذه كانت شهادة لا تُمحي‮ ‬في‮ ‬نفس هذه الجارة‮ ‬،‮ ‬وعندما تعرضت الاخت‮ ‬جويس للعلاج الكيميائي‮ ‬والجراحة كانت جارتها هذه تتأمل بها باهتمام‮ ‬،‮ ‬وقد بدأ روح الله‮ ‬يعمل فيها‮ ‬،‮ ‬وعندما كانت الاخت‮ ‬جويس ‮ ‬وزوجها في‮ ‬المستشفي‮ ‬ذهبت تلك الجارة الي‮ ‬المستشفي‮ ‬لتخبرهم بأن الرب الذي‮ ‬استطاع ان‮ ‬يُعين الاخت جويس‮ ‬خلال محنتها المريعة هذه تُسرّ‮ ‬جداً‮ ‬ان‮ ‬يكون هو ربها ومخلصها أيضاً‮ ‬،‮ ‬أليس ذلك تمجيداً‮ ‬للرب‮.‬


انا أؤمن انه لو أدركنا ما‮ ‬يريد الرب ان‮ ‬يعمله معنا خلال التجربة‮ ‬،‮ ‬فهو‮ ‬يجعل التجربة التي‮ ‬نمر بها فرصة ليتمجد من خلالها‮ ‬،‮ ‬عندما ندرك ان التجربة ليست عقاباً‮ ‬ولكنها كرامة لنشهد للرب عن طريقها‮ ‬،‮ ‬وبولس عندما رأي‮ ‬تجربته من هذه الوجهه استطاع أن‮ ‬يقول‮ "‬فبكل سرور افتخر بالحري‮ ‬في‮ ‬ضعفاتي‮ ‬لكي‮ ‬تُحل عليَّ‮ ‬قوة المسيح‮" (‬2كو‮ ‬12‮ : ‬9‮) ‬،‮ ‬عالمين ان التجربة ستعطينا ان نكون اكثر قرباً‮ ‬وشهادة له‮ ‬،‮ ‬أما الشكوي‮ ‬والتذمر فهي‮ ‬تلوث ذلك وتضعفه‮ .‬


‮ ‬والآن دعونا نقرأ‮ (‬أيوب‮ ‬1‮ : ‬6‮ -‬12‮) ‬
‮"‬وكان ذات‮ ‬يوم أنه جاء بنو الله ليمثلوا أمام الرب‮ ‬،‮ ‬وجاء الشيطان أيضاً‮ ‬في‮ ‬وسطهم‮ ‬،‮ ‬فقال الرب للشيطان من أين جئت؟‮ ‬،‮ ‬فاجاب الشيطان الرب وقال من الجولان في‮ ‬الأرض ومن التمشي‮ ‬فيها‮ ‬،‮ ‬فقال الرب للشيطان‮ "‬هل جعلت قلبك علي‮ ‬عبدي‮ ‬أيوب؟ لأنه ليس مثله في‮ ‬الأرض‮ . ‬رجل كامل ومستقيم‮ ‬يتقي‮ ‬الله ويحيد عن الشر‮ ‬،‮ ‬فأجاب الشيطان الرب وقال‮ : ‬هل مجاناً‮ ‬يتقي‮ ‬أيوب الله ؟ أليس أنك سيَّجت من حوله وحول بيته وحول كل ما له من كل ناحية ؟ باركت أعمال‮ ‬يديه فانتشرت مواشيه في‮ ‬الأرض‮ ‬،‮ ‬ولكن ابسط‮ ‬يدك الآن ومسِّ‮ ‬كل ما له‮ ‬،‮ ‬فإنه في‮ ‬وجهك‮ ‬يُجدِّف عليك‮" . ‬فقال الرب للشيطان‮ : ‬هوذا كل ما له في‮ ‬يدك‮ ‬،‮ ‬وإنما إليه لا تمُدَّ‮ ‬يدك‮" ‬،‮ ‬ثم خرج الشيطان من امام وجه الرب‮ .‬


وهنا نجد ازاحة الستار عن العالم‮ ‬غير المرئي‮ ‬للأرواح حتي‮ ‬ندرك ما‮ ‬يتم خلف المشهد‮ ‬،‮ ‬فنري‮ ‬هنا الشيطان المكتوب عنه‮ "‬المشتكي‮ ‬علي‮ ‬اخوتنا‮" (‬رؤيا‮ ‬12‮ : ‬10‮) ‬أمام عرش الله‮ ‬يتهمه فيما‮ ‬يختص بطريقه مع شعبه‮ ‬،‮ ‬فهو‮ ‬يقول للرب أن أيوب‮ ‬يعبدك فقط لأجل ما أعطيته إياه من مادة ورخاء وأوقات هنيه‮ ‬،‮ ‬فهو‮ ‬يريد ان‮ ‬يقول أنه لو أن الرب أخذ تلك الممتلكات والبركات من أيوب فإنه سيتخلي‮ ‬عن الرب حالاً‮ .‬

ووراء تلك الشكوي‮ ‬كان الشيطان‮ ‬يشتكي‮ ‬علي‮ ‬الله نفسه‮ ‬،‮ ‬فتلك الشكوي‮ ‬في‮ ‬الحقيقة ليست ضد ايوب‮ ‬،‮ ‬ولكن بالأحري‮ ‬ضد الرب‮ ‬،‮ ‬وكأنه‮ ‬يقول أن الرب لا‮ ‬يقدر أن‮ ‬يحمي‮ ‬اولاده خلال اجتيازهم في‮ ‬التجارب‮ ‬،‮ ‬وكأن الرب ليس لديه قوة ليعين شعبه في‮ ‬ظروف مثل هذه‮ ‬،‮ ‬أي‮ ‬ان علاقته بشعبه هي‮ ‬مجرد علاقة سطحية‮ ‬،‮ ‬ان هذه الشكوي‮ ‬من الشيطان تبين معرفته الجيدة بالطبيعة البشرية‮ ‬،‮ ‬لأنه‮ ‬يعرف جيداً‮ ‬ان معظم الناس الذين ليست لهم علاقة شخصية قريبة بالرب‮ ‬يرفعون وجوههم بالتذمر والضيق من اضطرابات الحياة‮ ‬،‮ ‬والشيطان‮ ‬يفترض ان هذا‮ ‬يكون نفس الشئ بالنسبة لشعب الرب ايضاً‮.‬

وبالنسبة لأيوب فإن الرب اراد أن‮ ‬يبرهن كذب الشيطان ولذا سمح له بأن‮ ‬يجرب ايوب بتجربة أتت له من سبعة اتجاهات مختلفة‮ :‬

1-  ‬سمح له الرب بأن‮ ‬يدمر شغله بواسطة اللصوص‮ (‬السبئيون‮) ‬الذين سرقوا وقتلوا العاملين معه‮ (ايوب‮ ‬1‮ : ‬41‮ - ‬51 )‬
2- ‬ممتلكاته وكل ما له قد تم اشتعاله‮ (‬بنار الله‮) ‬وتدمرت تماماً‮ (‬ايوب 1 : 16) .‬
3- ‬وسائل انتقاله‮ (‬الجمال‮) ‬قد تم اخذها‮ (‬ايوب‮ ‬17‮ : ‬1‮‬)
4-  ‬قد قتلت عائلته بواسطة الاعصار‮ (‬ريح شديدة جداً‮) (‬ايوب ‮ ‬1 : 11‬
5- ‬صحته أيضاً‮ ‬قد تدمرت‮ (‬قرح ردئ من باطن قدميه الي‮ ‬هامته‮) (‬ايوب 2‮ : 7-8 ‬)‮
6- ‬زوجته أيضاً‮ ‬كانت محرِّض له من الشيطان علي‮ ‬احباطه ولعن الله‮ (‬ايوب‮ ‬2 : 10
7- ‬اصدقائه الثلاثة الذين اتوا اليه ليعزوه انقلبوا ضده‮ (‬ايوب‮ ‬2 : 13-11‮ ‬

وما‮ ‬يجب ان نعرفه هنا أن الشيطان لا‮ ‬يمكنه ان‮ ‬يعمل معنا شئ بدون ان‮ ‬يسمح له الله بذلك‮ ‬،‮ ‬ولكن إذا سمح له فإنه‮ ‬يضع له حدوداً‮ ‬للتجربة‮ (‬ايوب‮ ‬1‮ : ‬12‮ ‬،‮ ‬2‮ : ‬6‮) ‬،‮ ‬والشيطان لا‮ ‬يمكن أن‮ ‬يتعدي‮ ‬حدوده الذي‮ ‬يضعها له الله‮ ! ‬،‮ ‬فالتجربة تصير فرصة لكي‮ ‬يظهر الرب قوته ونعمته في‮ ‬حفظ المؤمن للرب حتي‮ ‬ولو أُخِذ كل ما له ولم‮ ‬يبق له شئ‮ ‬،‮ ‬فالرب كان عالماً‮ ‬أن ايوب بتجربته سيعود بالمجد إليه‮ .‬
ويعقوب قد حدثنا عن‮ "‬صبر ايوب‮" (‬يع‮ ‬5‮ : ‬11‮) ‬،‮ ‬وعندما نقرأ سفر أيوب نسأل‮ "‬أين هو صبر أيوب ؟‮ ‬،‮ ‬فكل ما أراه هو إنسان‮ ‬يشكو متذمزاً‮ ‬ومحاولاً‮ ‬تبرير ذاته‮ !" .‬

حسناً‮ ‬عندما تقرأ الاصحاح الأول والثاني‮ ‬تجد أن أيوب لم‮ ‬ينسب لله جهاله‮ ‬،‮ ‬وهذا كان شهادة عن صبر أيوب‮ (‬ايوب‮ ‬1‮ : ‬22‮) ‬،‮ ‬وفي‮ ‬الأصحاح الثاني‮ ‬نري‮ ‬أن صبر أيوب بدأ‮ ‬ينفد بعد خامس أو سادس شئ أصابه وقد قيل عندئذ‮ "‬في‮ ‬كل هذا لم‮ ‬يخطئ ايوب بشفتيه‮" (‬أيوب‮ ‬2‮ : ‬10‮) ‬ولكن لم‮ ‬يذكر ان كان قد اخطأ في‮ ‬قلبه أم لا‮ ‬،‮ ‬ولا نقرأ بعدها أنه بارك الله كما فعل قبل ذلك في‮ ‬الأربع الأشياء التي‮ ‬قد اصابته‮ (‬أي‮ ‬1‮ : ‬21‮) ‬،‮ ‬وهذه الامور تفترض فيه الضعف‮ ‬،‮ ‬وبعد ذلك في‮ ‬الاصحاح الثالث نجد ان ايوب قد فقد صبره واخطأ بشفتيه‮ ‬،‮ ‬ولكن كان هذا بعد أن مضي‮ ‬الشيطان من المشهد وفشل في‮ ‬أن‮ ‬يبعد أيوب عن الله‮ (‬يع‮ ‬4‮ : ‬7‮) ‬،‮ ‬فالشيطان قد هُزم ولم‮ ‬يُري‮ ‬بعد ذلك في‮ ‬بقية السفر‮ .‬

وعندما فقد ايوب صبره في‮ (‬أي‮ ‬3‮ : ‬3‮) ‬لا نجده‮ ‬يتحول عن الرب‮ ! ‬،‮ ‬وهذه كانت شهادة لحقيقة نعمة الرب التي‮ ‬تمكِّن شعبه ان‮ ‬يبقوا علي‮ ‬حالة الأمانة بالرغم من التجربة‮ ‬،‮ ‬وفي‮ ‬هذا قد تمجد الله‮ ‬،‮ ‬وباقي‮ ‬السفر‮ ‬يُبيِّن لنا ان الله لديه شئ آخر‮ ‬يريد أن‮ ‬يعمله في‮ ‬أيوب والذي‮ ‬سنراه فيما بعد‮ .‬

ولكن دعني‮ ‬اقول ان التجارب التي‮ ‬يسمح بها الله لنا بأن نجتاز فيها تشهد له‮ ‬،‮ ‬بل هي‮ ‬شهادة قوية لعظمة إلهنا‮ .‬



(يتبع)

ليست هناك تعليقات: