خطاب تعزية لمتألم :
تكفيك نعمتي
(2كو 12)
الفاضل والمحبوب في الرب ...
النعمة معك
نما الي علمي امر وعكتك .. وهناك جبلان نقف عليهما , ونري من فوقهما هذا الامر او غيره .
أولهما جبل المر (نش 4) أو المريا (تك 22) نقف عليه ونبكي قتلانا , ونترك العنان لشعورنا ولعواطفنا ودموعنا .
ولا تحسبني مستهيناً بما اصابك ايها الحبيب . ان "كفيت علي شعوري معجنا (ماجورا) وذلك حرصا علي سلامتك , وخوفا من ان "تصعب عليك نفسك" وعسي ألا يتسرب جزء من الدموع من تحت هذا المعجن (الماجور) وتراها فيسيئك رؤيتها , وألا تتسلل بعض الأنات المرفوعة من أجلك وتسمعها فيبكيك سماعها .
ودعنا نتذكر ان تل اللبان هو ملازم لجبل المر (نش 4) وان شهادة اللبان العطرة لابراهيم كانت ملازمة لجبل المريا (تك 22) , كذلك تلك الشهاد ة للشونمية (عب 11) كانت ملازمة لمرارة موت وحيدها .
فلنفعل اذا ما فعلاه ابراهيم والشونمية فالأول رفع عينيه "فاذا كبش ممسك .." والثانية رفعت القضية برمتها الي العلية (2مل 4) وأحكمت اكفاء (الماجور) إذ اغلقت الباب , ثم رفعت عينيها وقلبها , بل ورجليها سعيا الي رجل الله .
والنتيجة معها ومع ابراهيم "يهوه يرأه"
اما ثاني هذين الجبلين فهو "رأس الفسجة" (عدد 23 , تث 34) .
ومن يقف عليه حتي ولو كان بلعام , "لن يبصر اثماً في يعقوب ولن يري تعباً في اسرائيل" . مع ان الامر في حقيقته مخالف لذلك تماماً , لكنها "رؤيا القدير" ونظرة العيون المفتوحة (عدد 24) , والتطلع الي الامور من وجهة نظر الله , الذي يدعو الاشياء غير الموجودة كأنها موجودة .
تذهب الصحة وتصير غير موجودة لكنها من علي "رأس الفسجة" كأنها موجودة , نفتقر الي اشياء كثيرة لكنها من "رأس الفسجة" كأنها موجودة . كيف يتم ذلك عملياً ؟ أهي أضغاث احلام نتوهمها بوجود غير الموجود ؟ كلا بل هي النعمة التي تعوضنا عن كل نقص وعن أي شوكة عما فقدناه ونفقده .
بل دعني اقول لك ما هو اكثر من ذلك , اننا نظن احياناً ان الله يلجأ الي النعمة يجزلها لنا وكأنه حل للإشكال , لكن من قال ان هناك لدي الرب اشكالاً ؟! ان الامر علي العكس من ذلك تماماً ..
ان الله عندما يريد ان يعطينا نعمة اضافية , فإنه يؤهلنا لقبولها عن طريق الضعف , هذا الذي نظنه اشكالاً . فليس ما اصابنا ورطة يقع فيها الله ويحتاث ان جاز التعبير ولا يجد مخرجاً له , فيسترضينا بشئ من النعمة يعوضنا به عما فقدناه , حاشا ! بل ان ما يسمح لنا به من نقص او ضعف انما هو تأهيل لقبول النعمة .
ام كان اليشع عاجزاً عن ابادة جيوش ارام بدلا من ضربهم بالعمي ؟ كلا , اذا لماذا ضربهم بالعمي ولم يهلكهم ؟ أهو عقاب مخفف ؟ كلا . اذا ماذا ؟ ان اليشع يمثل ذلك الذي جاء الينا "مملوء نعمة وحقاً" (يو 1) , وقد اراد ان ينعم علي هؤلاء القوم فيستحييهم . سؤال يقفز ؟ اذا لماذا ضربهم بالعمي ما دامت نيته حسنة تجاههم ؟ الجواب انه فعل هذا لكي يؤهلهم عن طريق العجز لقبول النعمة .
فليس استحياؤهم تعويضا لهم عن عماهم بقدر ما ان عماهم هو التأهيل لاستحيائهم .
ان ضعفنا هو الحيثية التي نستحضر بها رحمته ونعمته ذلك لأن "قوتي في الضعف تكمل .
وللتأهيل شهادات او قل بطاقات . ودعنا نسرح ولو قليلاً .
تحسن الدولة صنعاً اذ تقدم الدعم للفقراء من المواطنين . وهي تقدمه عامة عن طريق بطاقات تموينية .
لكن هناك (كوادر) من الشعب أفقر من أن تكفيها البطاقات العامة .. لهؤلاء يستخرجون بطاقات اضافية يسمونها الفئوية .. الخ
وما اصبت به قديما كان بطاقة عامة اعطاها الرب لك , تقدمها لعرش النعمة - كمستحق للدعم – فتصرف بموجبها ما يلزمك من تموين النعمة .
لكن لأنك ايها الحبيب "مسكين بالروح" (مت 5) ولكن مضاعفا , فكان لزاما لك من بطاقة اضافية . وما مرضك الاخير إلا هذه البطاقة الفئوية الجديدة , اعطاها لك الرب . ويعطيها للفئة التي تماثلك من المحتاجين .
فلكي نصرف احتياجنا من النعمة الاضافية لابد لنا من هذه البطاقات الجديدة يعطيها لنا الرب مسبقاً . فنقدمها لعرش النعمة لنصرف بها التموين الاضافي .
ودعني من قلب منكسر أهنئك بهذه البطاقة الجديدة . وأعرض عليك ".. ان كنت تعبان الشهر ده اصرف لك التموين ... وابعت لك" .
كما اود ان تحتفط بهذا السر ان انا همست به في أذنك , وهو ان اخاك كاتب هذه السطور يزيد عنك درجة في هذه النواحي .
فهو لا تكفيه البطاقة العامة ولا حتي الفئوية التي تصرف لمدقعي الفقر . انه معدم . لذلك فهو يتقاضي معاشاً استثنائياً . انه كالأرملة وكاليتيم , بل فاقهما , فربما تزوجت الارملة او كبر اليتيم . لكن اخاك مربوط علي درجة يتيم (تث 24) حماك الله وجنبك امثاله .
وأرجو ان أتمكن قريباً من رؤيتك معاف وأن أرسل اليك بعص الوريقات الاخري عن المعاش الاستثنائي .
سلامي لافراد اسرتكم الكريمة
الرب معك
اخوك اسحق اسكندر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق